منتـــديات قصــر الحـــب
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

منتدي قصر الحب يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ °¨¨™️¤ مـ،‘ـنتدىْ قـصرْ آلح،‘ـبُ يـرحبْ بكـمْ آجمـلْ دردشـهُ وآجـملٍ مـنتدىْ مـنتدىْ ع،‘ـيشْ آلح،‘ـبْـ ¦¤™️¨¨° ¤º°`°º¤ø,¸¸,ø¤º
سـوفـْ يـتمُ تح،‘ـديثْ خ،‘ـدمـهْ آلمنتٌدىْ فـىْ شـهرٌ رمضـآنُ آلكـريمْ ... آدآرهـ مـسـت،‘ُـرْ مـ،‘‘ـيدوْ مسـ،‘ٌتـرْ كـ،‘ـآبـوْ

شاطر | 
 

 قوم عاد _سفينة النجاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون الصغير
¨°o.O (ع،‘ُـضوٌ فعـآلُـً) O.o°¨
¨°o.O (ع،‘ُـضوٌ فعـآلُـً) O.o°¨
avatar

عدد المساهمات : 95
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
دعاء :

مُساهمةموضوع: قوم عاد _سفينة النجاة   الثلاثاء يوليو 27, 2010 5:37 pm

اذا اردت الفائدة فأقرا الموضوع كاملا:




قوم عاد في القرآن الكريم


جاء ذكر قوم عاد في سورتين من سور القرآن الكريم سميت إحداهما باسم نبيهم هود‏(‏ عليه السلام‏)‏ وسميت الأخري باسم موطنهم الأحقاف‏,‏ وفي عشرات الآيات القرآنية الأخري التي تضمها ثماني عشرة سورة من سور القرآن الكريم جاء ذكرهم أيضا ونختار منها ما يلي‏:‏
‏(1)‏ وإلي عاد أخاهم هودا قال يا قوم أعبدوا الله مالكم من إله غيره أفلا تتقون‏*‏ قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك في سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين‏*‏ قال يا قوم ليس بي سفاهة ولكني رسول من رب العالمين‏*‏ أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين‏*‏ أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم علي رجل منكم لينذركم واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بصطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون‏*‏ قالوا أجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد أباؤنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين‏*‏ قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم مانزل الله بها من سلطان فانتظروا إني معكم من المنتظرين‏*‏ فأنجيناه والذين معه برحمة منا وقطعنا دابر الذين كذبوا بأياتنا وما كانوا مؤمنين‏*‏
‏(‏الأعراف‏:65-72).‏

‏(2)‏ كذبت عاد المرسلين‏*‏ إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون‏*‏ إني لكم رسول أمين‏*‏ فاتقوا الله وأطيعون‏*‏ وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا علي رب العالمين‏*‏ أتبنون بكل ريع أية تعبثون‏*‏ وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون‏*‏ وإذا بطشتم بطشتم جبارين‏*‏ فاتقوا الله وأطيعون‏*‏ واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون‏*‏ أمدكم بأنعام وبنين‏*‏ وجنات وعيون‏*‏ إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم‏*‏ قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين‏*‏ إن هذا إلا خلق الأولين‏*‏ وما نحن بمعذبين‏*‏ فكذبوه فأهلكناهم إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين‏*‏ وإن ربك لهو العزيز الرحيم‏*‏
‏(‏الشعراء‏:123-140).‏

‏(3)‏ فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود‏*‏ إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم ألا تعبدوا إلا الله قالوا لو شاء ربنا لأنزل ملائكة فإنا بما أرسلتم به كافرون‏*‏ فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون‏*‏ فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أخزي وهم لا ينصرون‏*‏
‏(‏فصلت‏:13-16)‏

‏(4)‏ واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه ألا تعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم‏*‏ قالوا أجئتنا لتأفكنا عن آلهتنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين‏*‏ قال إنما العلم عند الله وأبلغكم ما أرسلت به ولكني أراكم قوما تجهلون‏*‏ فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم‏*‏ تدمر كل شيء بأمر ربها فأصبحوا لا يري إلا مساكنهم كذلك نجزي القوم المجرمين‏*‏ ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه وجعلنا لهم سمعا وأبصارا وأفئدة فما أغني عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله وحاق بهم ماكانوا به يستهزئون‏*‏
‏(‏الأحقاف‏:21-26).‏

‏(5)‏ كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر‏*‏ إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر‏*‏ تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر‏*‏ فكيف كان عذابي ونذر‏*‏ ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر‏*‏
‏(‏القمر‏:18-22).‏

‏(6)‏ وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية‏*‏ سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فتري القوم فيها صرعي كأنهم أعجاز نخل خاوية‏*‏ فهل تري لهم من باقية‏*‏
‏(‏الحاقة‏:6-Cool

‏(7)‏ ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏*‏ إرم ذات العماد‏*‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏*‏
‏(‏الفجر‏:6-Cool.‏

وفي غير هذه الأيات جاء ذكر قوم عاد في كل من سورة التوبة‏(70),(‏ هود‏:50-60),‏ إبراهيم‏(9),‏ الحج‏(42),‏ ص‏(12),‏ غافر‏(31),‏ ق‏(13),‏ الذاريات‏(41),‏ الفرقان‏(38),‏ العنكبوت‏(38),‏ والنجم‏(50).‏

من أقوال المفسرين
في تفسير قوله‏(‏ تعالي‏):‏
ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏*‏ إرم ذات العماد‏*‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏*‏ت
‏(‏ الفجر‏:6-Cool

‏* ‏ ذكر ما نصه‏Sad‏ ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏)‏؟ وهؤلاء كانوا متمردين عتاة جبارين‏,‏ خارجين عن طاعته مكذبين لرسله‏,‏ فذكر تعالي كيف أهلكهم ودمرهم‏,‏ وجعلهم أحاديث وعبرا فقال‏Sad‏ ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏*‏ إرم ذات العماد‏)‏؟ وهؤلاء‏(‏ عادا الأولي‏)‏ وهم الذين بعث الله فيهم رسوله هودا عليه السلام فكذبوه وخالفوه‏,‏ فأنجاه الله من بين أظهرهم ومن آمن معه منهم وأهلكهم‏(‏ بريح صرصر عاتية‏),‏ وقد ذكر الله قصتهم في القرآن‏,‏ ليعتبر بمصرعهم المؤمنون‏,‏ فقوله تعالي‏Sad‏ إرم ذات العماد‏)‏ عطف بيان زيادة تعريف بهم‏,‏ وقوله تعالي‏Sad‏ ذات العماد‏)‏ لأنهم كانوا يسكنون بيوت الشعر التي ترفع بالأعمدة الشداد‏,‏ وقد كانوا أشد الناس في زمانهم خلقة وأقواهم بطشا‏,‏ ولهذا ذكرهم‏(‏ هود‏)‏ بتلك النعمة‏,‏ وأرشدهم إلي أن يستعملوها في طاعة ربهم الذي خلقهم فقال‏Sad‏ واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بسطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون‏)‏
وقال تعالي‏Sad‏ فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة؟ أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة‏)‏ وقال ههنا‏Sad‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ أي القبيلة التي لم يخلق مثلها في بلادهم لقوتهم وشدتهم وعظم تركيبهم‏,‏ وقال مجاهد‏:‏ إرم أمة قديمة يعني عادا الأولي‏,‏ قال قتادة والسدي‏:‏ إن إرم بيت مملكة عاد‏,‏ وكانوا أهل عمد لا يقيمون‏,‏ وقال ابن عباس‏:‏ إنما قيل لهم ذات العماد لطولهم‏,‏ واختار الأول ابن جرير‏,‏ وقوله تعالي‏Sad‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ الضمير يعود علي القبيلة‏,‏ أي لم يخلق مثل تلك القبيلة في البلاد يعني في زمانهم‏,....,‏ وسواء كانت العماد أبنية بنوها‏,‏ أو أعمدة بيوتهم للبدو‏,‏ أو سلاحهم يقاتلون به‏,‏ أو طول الواحد منهم‏,‏ فهم قبيلة وأمة من الأمم‏,‏ وهم المذكورون في القرآن في غير ماموضع‏,‏ المقرونون بثمود كما ههنا‏,‏ والله أعلم‏.....‏

‏*‏ وجاء في التفسير Sad‏ ألم تر‏)‏ ألم تعلم يا محمد‏(‏ كيف فعل ربك بعاد‏)‏ قوم هود عليه السلام‏.(‏ إرم‏)‏ هي‏:‏ عاد الأولي‏,‏ فـ إرم عطف بيان أو‏:‏ بدل‏,‏ ومنع الصرف للعلمية والتأنيث‏(‏ ذات العماد‏)‏ أي‏:‏ ذات الأبنية المرفوعة علي العمد‏,‏ أو البناء المرتفع‏,‏ ففي الصحاح والعماد‏:‏ الأبنية المرتفعة‏,‏ وقيل‏:‏ ذات الطول‏...(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ في بطشهم وقوتهم‏..‏
‏*‏ وذكر ‏ مانصه‏:.....(‏ عاد إرم‏)‏ وهي عاد الأولي‏,‏ وقيل‏:‏ انها من العرب العاربة أو البائدة‏,‏ وكان مسكنهم بالأحقاف وهي كثبان الرمال في جنوب الجزيرة بين حضرموت واليمن‏,‏ وكانوا بدوا ذوي خيام تقوم علي عماد‏,‏ وقد وصفوا في القرآن بالقوة والبطش‏,‏ فقد كانت قبيلة عاد هي أقوي قبيلة في وقتها وأميزها‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ في ذلك الأوان‏..‏

‏*‏ وجاء ‏ مانصه‏:.....‏ وعاد هو‏:‏ عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام‏,‏ سمي أولاده باسمه‏....‏ وقيل لأوائلهم ـ وهم الذين أرسل اليهم هود عليه السلام ـ عاد الأولي تسمية لهم باسم أبيهم‏,‏ وإرم تسمية لهم باسم جدهم‏...‏ وقيل لمن بعدهم عاد الآخرة‏,‏ و‏(‏إرم‏)‏ بدل أو عطف بيان لـ‏(‏عاد‏)....‏ وقيل‏:‏ إن‏(‏ إرم‏)‏ قبيلة من‏(‏ عاد‏)‏ وهي بيت ملكهم‏,‏ فهي بدل من‏(‏ عاد‏),‏ بدل بعض من كل‏.(‏ ذات العماد‏)‏ صفة لقبيلة‏(‏ إرم‏)‏ أي ذات الأعمدة التي ترفع عليها بيوت الشعر‏,‏ إذ كانوا أهل خيام وعمد ينتجعون الغيوث ويطلبون الكلأ حيث كان‏,‏ ثم يعودون الي منازلهم‏,‏ وقيل‏:‏ ذات الرفعة والعزة‏,(‏ لم يخلق مثلها‏..)‏ صفة اخري لها‏,‏ أي لم يخلق في بلادهم مثلها في الأيد والشدة وعظم الأجسام‏....‏
‏*‏ وذكر :‏ ألم تعلم كيف انزل ربك عقابه بعاد قوم هود‏,‏ أهل إرم ذات البناء الرفيع‏,‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد متانة وضخامة بناء‏...‏

‏*‏ وذكر مانصه‏:....‏ أي ألم يبلغك يامحمد ويصل الي علمك ماذا فعل الله بعاد قوم هود؟‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ أي عادا الأولي أهل إرم ذات البناء الرفيع‏,‏ الذين كانوا يسكنون بالأحقاف بين عمان وحضرموت‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ أي تلك القبيلة التي لم يخلق الله مثلهم في قوتهم‏,‏ وشدتهم‏,‏ وضخامة اجسامهم‏....‏

ارم ذات العماد في التراث الاسلامي
في تفسير ماجاء عن‏(‏ قوم عاد‏)‏ في القرآن الكريم نشطت أعداد من المفسرين والجغرافيين والمؤرخين وعلماء الأنساب المسلمين‏,‏ من أمثال الطبري‏,‏ والسيوطي‏,‏ والقزويني والهمداني وياقوت الحموي‏,‏ والمسعودي في الكشف عن حقيقة هؤلاء القوم فذكروا أنهم كانوا من‏(‏ العرب البائدة‏)‏ وهو تعبير يضم كثيرا من الأمم التي اندثرت قبل بعثة المصطفي‏(‏ صلَّى اللهُ عليْهِ وَسَلَّم بمئات السنين‏,‏ ومنهم قوم عاد‏,‏ وثمود‏,‏ والوبر وغيرهم كثير‏,‏ وعلموا من آيات القرآن الكريم ان مساكن قوم عاد كانت بالأحقاف‏(‏ جمع حقف أي‏:‏ الرمل المائل‏),‏ وهي جزء من جنوب شرقي الربع الخالي بين حضرموت جنوبا‏,‏ ومعظم الربع الخالي شمالا‏,‏ وعمان شرقا‏,‏ كما علموا من القرآن الكريم ان نبيهم كان سيدنا هود‏(‏ عليه السلام‏),‏ وأنه بعد هلاك الكافرين من قومه سكن نبي الله هود أرض حضرموت حتي مات ودفن فيها قرب‏(‏ وادي برهوت‏)‏ الي الشرق من مدينة تريم‏.‏
أما عن‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ فقد ذكر كل من الهمداني‏(‏ المتوفي سنة‏334‏ هـ‏/946‏ م‏)‏ وياقوت الحموي‏(‏ المتوفي سنة‏627‏ هـ‏/1229‏ م‏)‏ أنها كانت من بناء شداد بن عاد واندرست‏(‏ أي‏:‏ طمرت بالرمال‏)‏ فهي لاتعرف الآن‏,‏ وإن ثارت من حولها الأساطير‏.‏

الكشف الحديث عن إرم ذات العماد
‏*‏ في سنة‏1984‏ م زود احد مكوكات الفضاء بجهاز رادار له القدرة علي اختراق التربة الجافة الي عمق عدة أمتار يعرف باسم جهاز رادار اختراق سطح الأرض
‏GroundPenetratingRadarOrGPR
فكشف عن العديد من المجاري المائية الجافة مدفونة تحت رمال الحزام الصحراوي الممتد من موريتانيا غربا الي أواسط آسيا شرقا‏.‏
وبمجرد نشر نتائج تحليل الصور المأخوذة بواسطة هذا الجهاز تقدم احد هواة دراسة الآثار الأمريكان واسمه نيكولاس كلاب‏
NicholssClapp‏
إلي مؤسسة بحوث الفضاء الأمريكية المعروفة باسم ناسا‏
(NASA)‏
بطلب للصور التي أخذت بتلك الواسطة لجنوب الجزيرة العربية‏,‏ وبدراستها اتضح وجود آثار مدقات للطرق القديمة المؤدية الي عدد من أبنية مدفونة تحت الرمال السافية التي تملأ حوض الربع الخالي‏,‏ وعدد من أودية الأنهار القديمة والبحيرات الجافة التي يزيد قطر بعضها عن عدة كيلو مترات‏.‏

وقد احتار الدارسون في معرفة حقيقة تلك الآثار‏,‏ فلجأوا الي الكتابات القديمة الموجودة في إحدي المكتبات المتخصصة في ولاية كاليفورنيا وتعرف باسم مكتبة هنتنجتون‏
HuntingtonLibrary,
وإلي عدد من المتخصصين في تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم وفي مقدمتهم الأمريكي جوريس زارينز
‏JurisZarins‏
والبريطاني رانولف فينيس
‏RanulphFiennes
وبعد دراسة مستفيضة أجمعوا علي أنها هي آثار عاصمة ملك عاد التي ذكر القرآن الكريم ان اسمها‏(‏ ارم‏)‏ كما جاء في سورة الفجر‏,‏ والتي قدر عمرها بالفترة من‏3000‏ ق‏.‏م‏.‏ الي ان نزل بها عقاب ربها فطمرتها عاصفة رملية غير عادية‏.‏ وعلي الفور قام معمل الدفع النفاث بكاليفورنيا‏(‏ معهد كاليفورنيا للتقنية‏)‏
‏(TheJetPropulsionLaboratories,
CaliforniaInstituteofTechnology,J.P.L)‏
باعداد تقرير مطول يضم نتائج الدراسة‏,‏ ويدعو رجال الأعمال والحكومات العربية الي التبرع بسخاء للكشف عن تلك الآثار التي تملأ فراغا في تاريخ البشرية‏,‏ وكان عنوان التقرير هو‏:‏ البعثة عبر الجزيرة
‏TheTrans-ArabiaExpedition‏
وتحت العنوان مباشرة جاءت الآيتان الكريمتان رقما‏8,7‏ من سورة الفجر‏,‏ وقد ذكر التقرير ان اثنين من العلماء القدامي قد سبق لهما زيارة مملكة عاد في أواخر حكمها‏,‏ وكانت المنطقة لاتزال عامرة بحضارة زاهرة‏,‏ والأنهار فيها متدفقة بالماء‏,‏ والبحيرات زاخرة بالحياة‏,‏ والأرض مكسوة بالخضرة‏,‏ وقوم عاد مستكبرون في الأرض‏,‏ ويشكلون الحضارة السائدة فيها‏,‏ وذلك قبل ان يهلكهم الله‏(‏ تعالي‏)‏ مباشرة‏,‏ وكان احد هؤلاء هو بليني الكبير من علماء الحضارة الرومانية‏(‏ والذي عاش في الفترة من‏23‏ م الي‏79‏ م‏),‏ والآخر كان هو الفلكي والجغرافي بطليموس الاسكندري الذي كان أمينا لمكتبة الاسكندرية‏.‏وعاش في الفترة من‏100‏ م الي‏170‏ م تقريبا‏),‏ وقام برسم خريطة للمنطقة بأنهارها المتدفقة‏,‏ وطرقاتها المتشعبة والتي تلتقي حول منطقة واسعة سماها باسم‏(‏ سوق عمان‏).‏

ووصف بليني الكبير حضارة عاد الأولي بأنها لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخري علي وجه الأرض‏,‏ وذلك في ثرائها‏,‏ ووفرة خيراتها‏,‏ وقوتها‏,‏ حيث كانت علي مفترق طرق التجارة بين كل من الصين والهند من جهة وبلاد الشام وأوروبا من جهة أخري‏,‏ والتي كانت تصدر اليها البخور والعطور والأخشاب‏,‏ والفواكه المجففة‏,‏ والذهب‏,‏ والحرير وغيرها‏.‏
وقد علق كثير من المتأخرين علي كتابات كل من بليني الكبير وبطليموس الاسكندري بأنها ضرب من الخرافات والأساطير‏,‏ كما يتشكك فيها بعض مدعي العلم في زماننا ممن لم يستطيعوا تصور الربع الخالي‏,‏ وهو من أكثر أجزاء الأرض قحولة وجفافا اليوم‏,‏ مليئا في يوم من الأيام بالأنهار والبحيرات والعمران‏,‏ ولكن صور المكوك الفضائي جاءت مطابقة لخريطة بطليموس الاسكندري‏,‏ ومؤكدة ماقد كتبه من قبل كل منه ومن بليني الكبير كما جاء في تقرير معهد الدفع النفاث‏.‏

إرهاصات قبل الكشف عن إرم
‏*‏ في سنة‏1975‏ م تم اكتشاف آثار لمدينة قديمة في شمال غربي سوريا باسم مدينة‏(‏ إبلا‏)
(Ebla)
تم تحديد تاريخها بحوالي‏4500‏ سنة مضت‏,‏ وفي بقايا مكتبة قصر الحكم في هذه المدينة القديمة وجدت مجموعة كبيرة من الألواح الصلصالية‏(‏ حوالي‏15,000‏ لوح‏)‏ تحمل كتابات بإحدي اللغات القديمة التي تم معرفة مفاتيحها وتمت قراءتها‏.‏
‏*‏ في عددها الصادر بتاريخ ديسمبر‏1978‏ م نشرت المجلة الجغرافية الأهلية‏
(NationalGeographicMagazine)‏
مقالا بعنوان
‏'Ebla:Splendorofanunknown
Empire'(vol.154,no6,pp731.-759)‏
لكاتب باسم‏
(HowardlaFay)‏
جاءت فيه الإشارة إلي أن من الأسماء التي وجدت علي ألواح مدينة إبلا الإسم إرم علي أنه اسم لمدينة غير معروفة جاء ذكره في السورة رقم‏89‏ من القرآن الكريم‏.‏
‏*‏ بعد ذلك بعام واحد‏(‏ أي في سنة‏1979‏ م‏)‏ نشر اثنان من غلاة الصهاينة هما‏:‏ حاييم برمانت وميخائيل ويتزمان
‏(ChaimBermantandMichaelWetzman)
كتابا بعنوان‏:‏
‏(Ebla-ARevelationInArchaeology)‏
ذكرا فيه أسماء ثلاثة وجدت مكتوبة علي ألواح الصلصال المكتشفة في‏(‏ إبلا‏)‏ هي‏:‏ شاموتو‏(‏ أو ثمود‏),‏ و‏(‏عاد‏),‏ و‏(‏إرم‏)‏ وذكرا أن هذه الأسماء الثلاثة ذكرت في السورة رقم‏89‏ من القرآن الكريم‏.‏

وأضاف هذان الصهيونيان أن‏(‏ ثمود‏)‏ اسم قبيلة ذكرها سارجون الثاني‏
(SargonII)‏
في القرن الثامن قبل الميلاد‏,‏ بينما الإسم‏(‏ إرم‏)‏ قد اختلف فيه فمن المؤرخين من اعتبره اسما لإحدي القبائل‏,‏ ومنهم من اعتبره اسما لمكان‏,‏ أما عن الاسم الثالث‏(‏ عاد‏)‏ فقد اعتبراه اسما اسطوريا‏,‏ وهذا من قبيل تزييف التاريخ الذي برع فيه الصهاينة منذ القدم‏,‏ وقد سبقهم في ذلك جيش من مزيفي تاريخ الجزيرة العربية علي رأسهم‏
ThomasBertram‏
الذي نشر في الثلاثينيات من القرن العشرين كلاما مشابها‏.‏

‏*‏ في يوليو سنة‏1990‏ م تشكل فريق من البحاث في وكالة الفضاء الأمريكية‏
(NASA)‏
برئاسة‏
(CharlesElachi)‏
ومن معهد الدفع النفاث‏
(J.P.L)‏
برئاسة‏
(RonaldBlom)‏
للبحث عن‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ تحت رعاية وتشجيع عدد من الأسماء البارزة منها‏:
(ArmandHammar,SirRanulphFiennes,GeorgeHedges)‏
ولكن البحث تأجل بسبب حرب الخليج‏.‏

بعد الكشف عن إرم
‏*‏ في يناير سنة‏1991‏ م بدأت عمليات الكشف عن الاثار في المنطقة التي حددتها الصور الفضائية واسمها الحالي الشيصار واستمر إلي مطلع سنة‏1998‏ م وأعلن خلال ذلك عن اكتشاف قلعة ثمانية الأضلاع سميكة الجدران بأبراج في زواياها مقامة علي أعمدة ضخمة يصل إرتفاعها إلي‏9‏ أمتار وقطرها إلي‏3‏ أمتار ربما تكون هي التي وصفها القرآن الكريم‏.‏
‏*‏ في‏1992/2/17‏ م نشر في مجلة تايم‏
(Time)‏
الأمريكية مقال بعنوان
‏(Arabia‏ ص‏sLostSandCastleByRichardOstling)‏
ذكر فيه الكشف عن إرم‏.‏

‏*
‏*‏ في سنة‏1993‏ م نشر بيل هاريس كتابه المعنون
‏(BillHarris:LostCivilizations)‏

‏*‏ بتاريخ‏1998/4/23‏ م نشر
‏(NicholasClapp)
كتابه المعنون
TheRoadtoUbar:‏
‏*‏ بتاريخ‏1999/6/14‏ م نشر بيكو إير
‏(PicoIyer)
كتابه المعنون
‏(FallingoffTheMap:SomeLonelyPlacesinTheWorld)‏

وتوالت الكتب والنشرات والمواقع علي شبكة المعلومات الدولية منذ ذلك التاريخ‏,‏ ولكن تكتم القائمون علي الكشف نشر مزيد من أخباره حتي يتمكنوا من تزييفه وإلحاقه بأساطير اليهود كما فعلوا من قبل في لفائف البحر الميت وآثار‏(‏ إبلا‏)‏ وغيرها من المواقع‏,‏ ولكن كل مانشر ـ علي قلته ـ يؤكد صدق ماجاء بالقرآن الكريم عن قوم عاد بأنهم‏:‏
‏(1)‏ كانوا في نعمة من الله عظيمة ولكنهم بطروها ولم يشكروها ووصف بليني الكبير لتلك الحضارة بأنها لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخري كأنه ترجمة لمنطوق الآية الكريمة‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏).‏

‏(2)‏ أن هذه الحضارة قد طمرتها عاصفة رملية غير عادية وهو ماسبق القرآن الكريم بالإشارة إليه‏.‏

‏(3)‏ أن هناك محاولات مستميتة من اليهود لتزييف تاريخ تلك المنطقة ونسبة كل حضارة تكتشف فيها إلي تاريخهم المزيف‏,‏ ولذلك كان هذا التكتم الشديد علي نتائج الكشف حتي يفاجئوا العالم بما قد زيفوه‏,‏ ومن ذلك محاولة تغيير اسم‏(‏ إرم‏)‏ إلي اسم عبري هو أوبار
‏(Ubar).‏
هذه قصة‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ مدينة قوم عاد‏,‏ التي جاءت الكشوف الأثرية الحديثة بإثبات ماذكر عنها في القرآن الكريم‏.‏ وإن كان نفر من الأقدمين قد حاول إنكار ذلك تطاولا علي الله وكتابه‏,‏ فإن نفرا من المحدثين قد حاول إنكاره تطاولا علي العلم وأهله في زمن يتكلم فيه الرويبضة كما أخبرنا رسول الله‏(‏ صلَّى اللهُ عليْهِ وَسَلَّم‏),‏ ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

ويبقي ماجاء في القرآن الكريم من ذكر لقوم عاد ولمدينتهم‏(‏ إرم ذات العماد‏),‏ ولما أصابها وأصابهم من دمار بعاصفة رملية غير عادية صورة من صور الإعجاز التاريخي في كتاب الله تشهد له بصفائه الرباني‏,‏ وإشراقاته النورانية‏,‏ وبأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه‏,‏ فالحمد لله علي نعمة القرآن‏,‏ والحمد لله علي نعمة الإسلام‏,‏ والصلاة والسلام علي الرسول الخاتم الذي تلقاه وجاهد في سبيله حتي أتاه اليقين‏,‏ وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع،‘‘،ـآاٌُآزفـٍ آلح،‘،‘ـب
¨°o.O (مـ،‘ٌ،‘ٌ،‘ٌـشرفـْ) O.o°¨
¨°o.O (مـ،‘ٌ،‘ٌ،‘ٌـشرفـْ) O.o°¨
avatar

عدد المساهمات : 1219
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/09/2009
دعاء : بحبكـ
الموقع : www.midokapo.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: قوم عاد _سفينة النجاة   الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:10 pm

شكرررررررررررا جدا على المواضيع االجميله دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.midokapo.ahlamontada.com
lola
¨°o.O (ع،‘ٌـضوْ فـضٍىًًُْْ) O.o°¨
¨°o.O (ع،‘ٌـضوْ فـضٍىًًُْْ) O.o°¨
avatar

عدد المساهمات : 361
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: قوم عاد _سفينة النجاة   الخميس يوليو 29, 2010 4:24 pm

شكرا موضوع في غايه الاهميه
جزاك الله خير


">
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوم عاد _سفينة النجاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديات قصــر الحـــب  :: ﮰ َ√ﮰﮧƹۣۗжۣۗʒﮧ గ్క్ష ҅‾ˉ۔-־ ̱ _ قـ،‘ٌُ،ــ ـآاًٌُع،‘ـ ـهٍِ آآلـع،‘ـ ـآاًٌُمـهًًٌُُ _ ̱ ־-۔ˉ‾҆ఘ్క్ష ﮧƹۣۗжۣۗʒﮧﮰ َ√ﮰ :: ﮧƹۣۗжۣۗʒﮧ♥Gೋܓــஜ औჯـ ،‘،‘ آلـقـآاع،ـهًٌُ آلآسلآمـيهٍ ،‘،‘ ‘औ ೋܓــஜM♥ﮧƹۣۗжۣۗʒﮧ-
انتقل الى: